4/17/2011

أحبتْ القرآن حباً عجيباً حتى أسلمتْ

المهتدية "سوشيلة" البالغة من العمر 28 عاما من سكان مديرية " مورنك " في شرق نيبال ، جاء ت إلى دولة الكويت قبل ثلاث سنوات بحثا عن العمل لتحسين وضعها الاقتصادى وخلال هذه الفترة وإن لم تظفر بتحسين وضعها المادى إلا أنها حازت على خيري الدنيا والآخرة ألا وهى الهداية إلى صراط الله المستقيم، أسلمت في غرة شهر أبريل عام2011م واختارت لنفسها اسم " سميرة " بدلا من "سوشيله" . أثناء عملى باللجنة أسلم على يدي مئات الناس ولكن لم أر فيهم العاطفة الدينية والحماس الإيماني والرغبة الصادقة للدعوة مثلما رأيت في هذه المرأة حتى ظهر كأنها مولودة في أسرة دينية ملتزمة مع أنها لم تسجد لله سجدة حتى الآن . ومن أهم أسباب تأثرها بالإسلام كتاب " ماهو القرآن؟" مطبوع من لجنة التعريف بالإسلام حتى أصبحت تحب القرآن حبا عجيبا، فقبل أن تستمتع بقراءة قصة هذه المهتدية ينبغى أن نقدم تعريفا عاما بالكتاب الذي سبب إسلام هذه المهتدية .

كتاب " ماهو القرآن " ؟ باللغة النيبالية

الكتاب يشتمل على تعريف عام بالقرآن الكريم وهو من تأليف أبوسليم محمد عبد الحي من أحد الكتاب المعروفين بالهند ورئيس تحرير مجلة الحسنات وقام بترجمته إلى اللغة النيبالية عرفان بوكهريل ومن محتويات الكتاب
(1) لماذا تقرأ القرآن الكريم ؟
(2) تعريف عام بالقرآن الكريم
(3) نزول القرآن الكريم
(4) تدوين وجمع القرآن الكريم
(5) الإعجاز القرآنى والأدبي
(6) القرآن والعلم الحديث
(7) الأدلة على كون القرآن كلام الله
(8) بعض تعاليم القرآن الكريم
(9) المقارنة بين القرآن والكتب المذهبية الأخرى
(10) ما رأيك الآن بعدما تعرفت على القرآن؟

والآن أتركتك مع قصة هذه المهتدية من خلال الحوار معها الذي جرى بيني وبينها فور إشهارها للإسلام، وذلك للعثورعلى مدى رغبتها للإسلام .

سوال: هل لي أن اتعرف على أسرتك في نيبال ؟

جواب : ولدت في أسرة هندوسية في نيبال في كنف أبوين هندوسيين ، الوالد لم يكن له ميل إلى العبادة إلا أن الوالدة كانت تعبد تمثال "مهيشا" أما أنا فتربيت على طبيعة الوالد ولم أرغب في عبادة الأوثان منذ صغرى حتى الآن بحمد الله وتوفيقه .

سوال: كيف تعرفت على الإسلام ؟

جواب : جئت إلى الكويت عن طريق مكتب إستقدام العمالة المنزلية فوجدت عند أحد المؤظفين المسلمين بالمكتب مادة دعوية باللغة النيبالية فطلبت منه هذه المادة فزودنى ببعض المواد الدعوية المطبوعة من اللجنة ، فلما قرأتها أحسست أن الإسلام هو الدين الحق وأنه يوافق الفطرة الإنسانية ويدعو إلى توحيد العبادة لله تعالى ، ولما قرأت ترجمة معاني القرآن الكريم لــ جزء عم وكتاب " ماهو القرآن " باللغة النيبالية انكشف عنى سحاب الظلام وأصبحت ارتاح بقراءة هذه المواد الدعوية.

سوال: ماشاءالله كأنكِ قرأتِ القرآن واستفدتِ منه ؟

جواب : لم أقرأ حتى الآن إلا جزء عم فقط وأنا مشتاقة إلى قراءة القرآن كاملا باللغة النيبالية لا أدري متى يتم ذلك، فياليت كان عندى نسخة من القرآن الكريم باللغة النيبالية حتى أفهم كلام ربنا- طلبت من أحد المسلمين قبل نصف سنة تقريبا أن يشترى لى نسخة مترجمة من المصحف باللغة النيبالية، فأخبرني بأن سعر النسخة الواحدة 6 دنانير فقلت: لابأس اشتر لى نسخة منه وأنا أدفع إليك المبلغ المطلوب ولكن لم يهتم بشأني فلم أستطع قراءة معانى القرآن الكريم حتى الآن .

(لما رأيت حرصها الشديد قلت لها إنتظرى دقيقة وأنا آتيك ، فقمت فوراً وجئت بـ ترجمة معاني القرآن الكريم وسلمت إليها ،فما أن أخذته بيدها وتهلل وجهها فرحا وابتهاجا كأنها وجدت مفقوداتها الغالية حتى لم تتمالك نفسها وجعلت تقبل المصحف والدموع تنحدر على خديها وبلسانها تقول والحالة هذه …شكرا شكرا ، شكرا لك على اعطائك هذه النسخة من المصحف . لم تكن هذه كلمات عادية التي تفوه بها "سميرة" بل كان لها وقع شديد على نفسى ، تريثت قليلا وأصبحت أفكرعن تعاملى مع القرآن الكريم بأنني مولود في بيت مسلم وما قدرنا الله حق قدره ولا كلامه ، ثم طرحت عليها سوالا بعدما تمالكت على نفسي)

سوال: أسلمتِ قبل دقائق وليست عندكِ معلومات كافية عن الإسلام حتى الآن ولكن الأمر العجيب أنك تحبين القرآن كـمولودة مسلمة ؟

جواب : أما ما يتعلق عن إسلامي فلو أنني نطقت الشهادتين أمامكم الآن ولكن حبب إلى الإسلام قبل سنتين ، كأنني مسلمة منذ سنتين، بدأت أصوم في رمضان الماضي ولكن الكفيلة التي كنت أعمل لديها منعتنى عن الصيام بحجة أنني غيرمسلمة فتركت الصيام مع الرغبة الشديدة إليه، وأنا معجبة بالقرآن الكريم ، لأنني عندما أستمع إلى القرآن أوأقرأ ترجمة معانيه أجد السعادة والراحة النفسية . وللعلم بأنني قرأت جميع المواد الدعوية المقروءة والمسموعة باللغة النيبالية التى قامت اللجنة بطباعتها لغير المسلمين ، بل بعض المواد الدعوية قراءتها مرات لاسيما " جزء عم"

سوال: أسلمت الآن بحمد الله وتوفيقه ولديك حماس كاف للإسلام كما تعرفين بأن الدين الحق هو الإسلام وما سواه من الأديان فهى باطلة ومن صنع البشروأن الإسلام هو دين الناس قاطبة فبالمناسبة ألا ترغبين أن تدعو أسرتك إلى الإسلام حتى تتنعم بنعمة الإسلام أنت وأسرتك جميعا ؟

جواب : لا شك أمنيتي أن يسلم جميع أفراد أسرتي، ما أخبرت لوالدي َّ حتى الآن عن الإسلام إلا أنني ذكرت عنه لزوجى فهددنى بأنني لا أستطع الرجوع إلى نيبال إذا أسلمت وأنا لا أبالى تهديده البته ، فالله سبحانه وتعالى أنقذنى من النار فأنا مستعدة أن أتحمل أى مشكلة تواجهنى في سبيل الإسلام إن شاء الله .

سوال: هل لديك أى رغبة في الحياة ؟

جواب : رغبتى الأولى - وهى رغبة أكيدة بالحقيقة - أن أتعلم قراءة القرآن الكريم باللغة العربية ، وأنا أعتقد أنكم ستساعدوننا بهذا الصدد،فلو أنكم قمتم بتعليمنا اللغة العربية نستطيع أن نقرأ كلام ربنا بهذه اللغة .

(طبعا نحن حاضرين دائما وأبدا في خدمتكِ ، للعلم أن إشهارك للإسلام بداية المشوار وليست النهاية وأنك تتعلمين أكثر فأكثر، وعندنا بلجنة التعريف بالإسلام اللجنة النسائية التي تهتم بتربية وتعليم المهتديات الجدد فنحن نلبي جميع حاجاتك، فكونى معنا )

سؤال: هل لديك رغبة أخرى ؟

جواب : أدعو الله العلى القدير أن يدخلنى الجنة ، فلو أنه أدخلنى النار لما اعترضت ولكنني أرجو من رحمة الله ولطفه وكرمه أنه يدخلنى الجنة وينقذني من النار .

سوال: مَن صواحبكِ من النساء وما طبيعتهن ؟

جواب : بعض صواحبي من نيبال أسلمن بحمد الله تعالى وتوفيقه وأنا أحبهن بناء على إسلامهن ، أما غير المسلمات منهن فأنا أكرههن لكفرهن إلا أنني أدعو بعض النساء إلى الإسلام وأقول لهن بأن الإسلام هو الدين الحق وأقرأ أمامهن بعض المواد الدعوية من اللجنة فتستمع البعض والبعض الآخر تستهزأ بي وأنا لا أبالى بهن . وأنا أكره مثل هؤلاء البنات .

أخى المسلم وأختى المسلمة ! هذه خلاصة الحوار الذي جري بيني وبين المهتيدية فور إسلامها التى لم تسجد لله ولو سجدة حتى الآن ، وأنا قمت بنقل كلامها إلى اللغة العربية بدون أى إضافة من عندى . والآن لنحاسب أنفسنا ماذا قدمنا للإسلام ؟ ما هى علاقتنا مع القرآن الكريم ؟ ما مدى حرصنا لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام ؟ ماذا أعددنا ليوم الحساب يوم ينادى رب البرية " وقفوهم إنهم مسئولون " -


أخوكم في الله / صفات عالم محمد زبير التيمي

الداعية باللغة الهندية بلجنة التعريف بالإسلام بدولة الكويت

هناك تعليقان (2):

ksa يقول...

بارك الله فيكم
انا اعاني من قلت المواد الدينية بالغة النيبالية وخاصة المواد الصوتية
اسلمت عندي خادمة فلم اجد لها الا القليل

Unknown يقول...

ما شاء الله، تبارك الله
نسأل الله العلي القدير أن يثبت أختنا سميرة وأن يسخر لها الدعوة إلى سبيله
ونسأله أن يبارك فيكم وفي أعماركم ووقتكم
ويجزيكم خير الجزاء على ما تفعلونه في سبيل نشر دين الحق
والله يحفظكم ويرعاكم
أخوكم أبو جنا